المغرب: ضربة للحرية الدينية المحلية من داخل الأمم المتحدة

أدانت لجنة الأقليات رفض المغرب إدانة إيران في الأمم المتحدة، مما يعني أن الحكومة مصممة على سحق الأقليات الدينية التي لا تعترف بها.

قالت الجمعية المغربية للحريات الدينية (لجنة الأقليات) في بيان اليوم، إنها علمت من ممثلة المجتمع البهائي الدولي في الأمم المتحدة، أن المغرب رفض التصويت من داخل الأمم المتحدة لصالح قرار يدين قمع إيران للبهائيين.

في 18 نوفمبر 2020، رفض المغرب والدول المشهورة عالميا بقمع الحريات الدينية، التصويت لصالح اعتماد قرار يدين قمع البهائيين في إيران، من داخل منظمة الأمم المتحدة. وقامت 32 دولة بالتصويت ضد القرار. 

وبالرغم من ذلك، تمكنت الأمم المتحدة من إصدار هذا القرار، الذي يدين قمع إيران للبهائيين، بفضل تصويت 79 دولة تدعم حقوق الإنسان لصالح القرار.

في 1963، أصدر المغرب أحكاما قضائية بإعدام 14 شخصا من معتنقي البهائية بالناظور، بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي. لكن بسبب الضغوط الدولية، ألغت السلطات المغربية الحكم. 

ينص الدستور المغربي لعام 2012،ان “الإسلام دين الدولة والدولة تضمن لكل واحد ممارسة شؤونه الدينية”. لكن هذه الحرية لا تعني في الواقع إلا الإسلام السني، واليهود، مع فرض قيود على المسيحيين وعدم الاعتراف بباقي الديانات. 

قالت أسماء دفري، القائمة بأعمال رئيس الجمعية المغربية للحريات الدينية: 

“لا يمتلك المغرب القوة، والنفوذ، والموارد لإحداث تغيير إيجابي في حقوق الإنسان خارج حدوده. لكن عدم التصويت لإدانة إيران في قضية البهائيين، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، يبين أن المغرب يؤيد قمع البهائيين والأقليات في المغرب والعالم أيضا”.

ورحبت مجموعة حقوق الأقليات الدولية، وبعثة البهائيين في الأمم المتحدة بالقرار الذي يدين إيران بسبب قمعها للمجتمع البهائي. 

وتواصل الحكومة المغربية استهداف” الجمعية المغربية للحريات الدينية” وأعضائها، بسبب الحملات التي تطلقها لمناصرة الأقليات الدينية وحماية حقوقها.

لائحة الدول التي رفضت التصويت لصالح القرار:

المغرب، أنغويلا، الكاميرون، الكونغو، غينيا، الغابون، إثيوبيا، مصر، بنكلاديش، بيليز، البنين، البرازيل، الجزائر، التشاد، ساحل العاج، الإكوادور.

لائحة االدول التي قامت بالتصويت لصالح القرار:

كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، إسبانيا، النرويج، النمسا، الدنمارك، السويد، سويسرا، فنلندا، أستراليا، إيسلندا، إيرلندا، إيطاليا، ألمانيا، نيوزيلندا، هولندا، بيرو، بولندا، البورتغال، ليختنشتاين، لكسومبرغ، اليونان، فرنسا، إسرائيل، الشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، سيلفادور، السعودية، الإمارات، البحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى