من نحن

يعمل لدى الجمعية المغربية للحريات الدينية المعروفة اختصارا بـ”لجنة الأقليات” 40 مختصا 6 منهم متفرغين. وهم محامون وخبراء وتقنيين بالإضافة إلى ناشطين من خلفياتٍ متعددة. وكثيراً ما تضم لجنة الأقليات جهودها إلى جهود منظمات حقوق الإنسان في المغرب وبلدان أخرى لتحقيق أهداف مشتركة. ويساند عمل منظمتنا مجموعة من المتطوعين والمنظمات المحلية المستقلة.

لجنة الأقليات أكبر منظمة تدافع عن حقوق الإنسان لأعضاء الأقليات الدينية في المغرب، تقوم بإعداد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في جميع مناطق البلد، وتهتم بقضايا الأقليات الدينية في الدول المجاورة مثل الجزائر وتونس وليبيا، وتنشر النتائج التي تتوصل إليها في دراسات وتقارير. التقت لجنة الأقليات مع المسؤولين الحكوميين الأوروبيين والأمريكيين لدعوتهم الحكومة المغربية إلى إحداث تغييرات في القانون والممارسة. وفي لحظات الأزمات، تقدم لجنة الأقليات معلومات حديثة عن حوادث الاضطهاد وتقدمها لشركائها.

بدأت لجنة الأقليات الدينية عملها عام 2014 تحت اسم “اللجنة الوطنية للأقليات الدينية” للتنسيق بين جماعات الأقليات الدينية لعقد مؤتمر الأقليات الدينية في نوفمبر 2017، تأسست الجمعية المغربية للحريات الدينية وفقا للإجراءات القانونية المحلية عام 2018 لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة المحلية ضد الأقليات الدينية، وكانت تلك الانتهاكات تمر بـسلام ولا يفضحها أحد في الغالب.

يقع مقرنا في الرباط. ولنا مكتب في ألمانيا، وتم تعيين مندوبين في بعض المناطق بينها القرى التي تضم أقليات دينية. وعادةً ما يسافر أعضاء المنظمة إلى مدن المغرب في إطار جولات، إلا إذا حالت الظروف الأمنية دون سفرهم. ولنا موقع على شبكة الإنترنت هو www.minorites24.com يتابع التطورات الجارية مثل وضع الحرية الدينية لسكان الأقليات والأغلبية أيضا وحقوق أطفال ونساء الأقليات الدينية.

وكثيراً ما تدعو منظمتنا الشركاء الاقتصاديين للمغرب، مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى مساندة حقوق الإنسان في سياستها الخارجية، وإثارة انتهاكات حقوق الإنسان مع ممثلي حكومات الدول الإسكندنافية وتطالب بعدم ترحيل طالبي اللجوء المغاربية المنتمين إلى أقليات، قسريا إلى المغرب. تعمل منظمتنا وفقا للمرجعية الدولية لحقوق الإنسان، ترى لجنة الأقليات أن المعايير القانونية الدولية لحقوق الإنسان تسري بالتساوي على الجميع، دون تمييز بسبب الدين أو المعتقد..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق